نصائح للحمل (المحتوى الديناميكي)

الأكل والشرب والمحافظةعلى صحتك جيدًا خلال الحمل

إن المداومة على حمية غذائية وأسلوب حياة صحيين أمر مهم في أي مرحلة من مراحل حياتنا، ولكنه شديد الأهمية أثناء الحمل لأنه يساهم في تكوين طفلك ونموه.

في مركز العين للإخصاب، يمكن لخبير التغذية في طاقمنا مساعدتك في التخطيط لحمية متوازنة تناسب احتياجاتك وتفيدك وتفيد طفلك.

عمومًا، ينبغي أن تشمل حمية الحمل

  • الفواكه والخضروات

    مصادر طبيعية للفيتامينات والمواد المعدنية، والألياف التي يمكنها أن تساعد على الهضم وتقضي على الإمساك (من الآثار الجانبية في بداية الحمل). حاولي أن تأكلي خمس قطع فاكهة وخضراوات يوميًا على الأقل، في شكل مشروب أو مطهية أو نيئة أو مجففة.

  • النشا

    الأطعمة التي تحتوي على النشا هي مصدر للكربوهيدرات والتي يمكن أن تمدنا أيضًا بالطاقة والفيتامينات والألياف. وتشمل حبوب الإفطار، والبطاطس، والأرز، والمكرونة، والشعرية والخبز (يفضل الخبز البني المتكامل) وغيرها. وهذه الأطعمة يمكن أن تكون وجبتك الرئيسية – أو جزء من وجبتك – حيث أنها جيدة الطعم وعند تناولها باعتدال لا تضيف إليك الكثير من السعرات

  • البروتين

    أي نوع من اللحم أو البيض أو الفول أو الفاصوليا أو السمك يمثل مصدرًا للبروتين. حاولي أن تختاري اللحم قليلة الدهن وتزيلي جلد الدجاج لتجنب الدهون الزائدة. تأكدي من طهي اللحم جيدًا خلال الحمل، وتجنبي الدم في كل أنواع اللحوم. أما بالنسبة للسمك حاولي أن تأكلي قطعتين أسبوعيًا إحداهما يجب أن تكون سمكة تحتوي على زيت كالسردين أو الماكريل أو السالمون. ويجب قصر كمية التونة على 140 جم (مطهية) في كل مرة وتجنبي تمامًا السمك المدخن والسوشي (السمك النيئ) والمحار النيئ، وسمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين.

  • منتجات الألبان

    للبن والجبن مصادر مهمة للكالسيوم وباقي المواد المغذية التي يحتاجها طفلك. إن أمكن، اختاري أنواع قليلة الدسم منها وتناولي قطعتين من الجبن أو ثلاثة فقط يوميًا. تجنبي الجبن الطري والأزرق، حيث أنهما مصدر للبكتريا التي قد تضر طفلك. ويمكنك تناول بعض أنواع الجبن المطبوخة، ولكن في حالة الشك استشيري خبير التغذية التابع لنا.

  • السكر والدهون

    حاولي تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و/أو السكر. وتشمل المشروبات الغازية والمقرمشات واستخدام الزبد المفرط، ومرق السلطة والشيكولاتة والآيس كريم والمعجنات والكعك. وتُضاف جميعها إلى السعرات المكتسبة يوميًا وتساهم في اكتساب الوزن دون تقديم قيمة غذائية إلى نظامك الغذائي اليومي.

علمي نفسك – الاهتمام والعناية قبل الولادة

  • علمي نفسك

    هنا في مركز العين للإخصاب، يمكننا أن نقدم لكم سلسلة من المواعيد مع إحدى القابلات والأطباء المولدين، ليساعدوكِ في كل شيء تريدين معرفته خلال فترة حملك.

    قد يكون أول موعد مبكرًا خلال الأسبوع 7-8 من الحمل، وفيه ستحصلين على كل المعلومات التي قد تحتاجينها فيما يتعلق بصحتك كأم والرعاية الصحية واحتياجاتك وأولوياتك. وحتى لو لم يكن هذا طفلك الأول، فإن حضورك محاضرات رعاية ما قبل الولادة ستنعش ذاكرتك وتجهزك لكل خطوة على هذا الطريق.

    تغطي تدريباتنا الحمية الصحية أثناء حمل وتمرينات ما قبل الولادة والتي قد تساعد في أواخر الحمل وعند الولادة.

    في هذا الوقت، ستتعرفين أكثر على مرافق المركز وطاقمه. تحدثي إلينا في كل ما يهمك، وكذلك تاريخ عائلتك المرضي، وحالات العيوب الخلقية أو مشاكل أي حمل سابق.

    يمكننا أن نساعدك في التخطيط للوضع ونعرفك بكل العلامات التي تحتاجين لمعرفتها وملاحظتها في موعد الوضع. علاوةً على ذلك، ستحصلين على إرشادات عن كيفية بدء الرضاعة الطبيعية والاستمرار فيها من أجل مولودك.