علماء الأجنة

  • فراس البظ

    مدير مختبر علم الأجنة و أمراض الذكوره

    falbuz@aafc.ae

    (AAFC) بمركز العين للإخصاب (ARTs) د. فراس البظ هو مدير مختبرات تقنيات الإخصاب المساعد

    د. البظ خبير في علم الأجنة الإكلينيكي، منذ بداية حياته التعليمية و المهنية و حتى يومنا هذا، قام بإجراء عدة أبحاث وإدارة مختبرات عديدة في كل من الأردن وألمانيا وأستراليا.

    وقد حصل د. البظ على درجة البكالوريوس في علم الأحياء التطبيقي، وتخصص في البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 1999. ثم حصل على الماجستير في علم الأجنة الإكلينيكي من جامعة ليدز/ المملكة المتحدة عام 2007. بعد ذلك التحق د. البظ بمعهد روبنسون العالمي بجامعة أديليد، أستراليا، حيث عمل على استكشافات جديدة للعقم. و قد حصل على درجة الدكتوراة في الطب التناسلي برعاية شركة كوك ميديكال تقديرًا لعمله في الإنضاج المعملي للبويضات خارج الجسم(IVM) عام 2010. وقد سجلت إجراءات الإنضاج المعملي وتركيب وسائطها التي قام بها في بحثه العلمي في رسالة الدكتوراة كبراءة اختراع ونشرت في دوريات و مجلات عالمية مرتفعة التصنيف.

    بعد الحصول على درجة الدكتوراة، انضم د. البظ إلى مركز الطب التناسلي الشهير في بروكسل، بلجيكا، في زمالة ما بعد الدكتوراة لمدة عامين. وهناك تابع أبحاثة وأنشأ برنامجًا إكلينيكيًا لإنضاج البويضات بالمعمل. وفي عام 2011، عاد د. البظ إلى الشرق الأوسط ليتولى قيادة أول وأضخم مركز إخصاب في المملكة العربية السعودية، حيث تولى إدارة أربعة معامل لأطفال الأنابيب.

    د. البظ باحث مبتكر ومجدد لديه خبرة في حماية الملكية الفكرية والتسويق التجاري. وقد نشر عدة أوراق بحثية مع مؤلفين آخرين على مستوى عالمي  في دوريات يراجعها الجميع في مجال الطب الإنجابي المساعد، مما أكسبه شهرة دولية كبيرة. وقد حصلت أعماله على عدة تكريمات وجوائز، ويشارك باستمرار في المؤتمرات المحلية والدولية.

     

     

  • لندا ربيعة بوحفص

    متخصص في علم الأجنة

  • روان المغوّش

    فنية علم الأجنة

     

    “كل ما نحتاجه هو مولود معافى”

    روان المغوّش هي أختصاصية في مختبر أمراض الذكورة في مركز العين للإخصاب ولديها تجربة معملية واسعة منذ عام 2009. وهي متعاونة وودوة للعملاء كما أنها مسئولة أيضا عن إدارة مساعدة المرضى في مركز العين للإخصاب.

    حصلت السيدة/ المغوّش على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية السريرية من جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا في عام 2009. وقبل ذلك درست تقنية المختبرات الطبية في جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة, وحصلت على درجة البكالريوس مع مرتبة الشرف في عام 2007.

    وبعد انتهائها من دراستها مباشرةً عملت السيدة المغوّش في قسم الكيمياء الحيوية داخل معمل القطرنجي الطبي في دمشق بسوريا, وهناك تخصصت في اختبارات حديثي الولادة للكشف عن حالاتهم الأيضية. وتضمنت مهامها جمع وإعداد وتحليل فصائل الدم من الأطفال حديثي الولادة. وقد ركزت بصفة أساسية على فحص اضطرابات الأحماض الأمينية والدهنية وفَرْطُ تيروزينِ الدَّم الأول والثاني, وفينايلكيتونوريا (أو بيلة فينيل كيتون وهو أحد أنواع الأمراض الوراثية) وبيلة هوموسيستينية واضطراب كارنيتين/أسيل الكارنيتينترانسلوكاز. وشاركت أيضًا خلال فترة وجودها هناك في مشاريع جانبية وتحاليل عينات الدم, استخراج وتحليل البروتينات من المرضى الذين خضعوا لعملية زرع كلية أو لديهم مرض التصلب العصبي من أجل تقييم فعالية أدويتهم.

    السيدة/ المغوّش هي عضو المجلس الأمريكي للكيمياء السريرية.

  • مايرش أوجيرو

    فني مختبر تحاليل

  • بينجي ميدفيلا

    فني مختبر تحاليل