تنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل

لكي يكون الزوجان أسرة، يجب أن يصل أحد حيوانات الزوج المنوية إلى بويضة الزوجة ويخصبها. إذا كنتم تريدون ذلك فأنتم بحاجة لمعرفة أيام الشهر التي تكونون فيها في أفضل حالات الخصوبة وتركزوا مجهوداتكم لحدوث الحمل في هذا الوقت. وعلى النقيض، إذا كنتم تريدون منع الحمل، فنحن في مركز العين للإخصاب نوصي بالطرق التالية لمنع الحمل..

  • ما هي طرق منع الحمل المتاحة في مركز العين للإخصاب؟

    تشمل طرق منع الحمل التي نوصي بها ما يلي:

    • وسائل منع الحمل العكسية طويلة المفعول:
      هذه الطريقة فعالة جدا ومناسبة لمنع الحمل، حيث أنكم لستم بحاجة للقلق إذا نسيتم تناول قرص الدواء، أو بعد قطع الواقي الذكري. من أمثلة هذه الطريقة اللولب الرحمي (IUD) الذي يستمر خمس سنوات أو أكثر ويمكن إزالته بسهولة، عندما تكونوا مستعدين لتكوين أسرة.

    • منع الحمل الهرموني:إحدى أكثر الطرق شيوعًا وتُعرف باسم حبوب منع الحمل. وتحوي مزيجًا من هرموني الأستروجين والبروجيسترون، اللذان يمكنهما منع الحمل بفاعلية. ويأتي منع الحمل الهرموني في صورة (1) حبة عادية تؤخذ مرة يوميا، و(2) حلقة مهبلية مانعة يجب تجديدها كل شهر، و(3) لاصقات منع الحمل والتي يجب تغييرها كل أسبوع. وهنا في مركز العين للإخصاب نقدم فقط حبة بروجيستيرون يومية لمنع الحمل، وقد تفضلون أو تضطرون لأخذها، بسبب الحالة الطبية التي تمنع تناول الاستروجين. وتصل نسبة فاعلية موانع الحمل الهرموني لأكثر من 99%، وذلك في حالة تناولها حسب الإرشادات.

    • الوسائل العازلة "الجنس الآمن":تعتمد هذه الطريقة على منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم باستخدام حاجز مادي، كعازل منع الحمل للنساء أو الواقي الذكري/النسائي. ويجب تغطية هذا العازل الأنثوي بمبيد للحيوانات المنوية وإدخاله في المهبل كل مرة قبل الجماع. وتقوم الواقيات بجمع السائل المنوي قبل دخوله المهبل، ويمكنها أيضًا المساعدة في الوقاية من العدوى التي تنتقل بالاتصال الجنسي (STDs).

    • الوعي بالخصوبة "فترة الأمان":بهذه الطريقة تتعلمين مراقبة علامات الجسد وتسجيلها يوميًا خلال فترة الدورة، وتضعينها في اعتبارك عند التخطيط للجماع مع الزوج. تحديدًا يجب التركيز على: (1) درجة حرارة الجسم (والتي تكون أعلى قليلاً خلال التبويض)، و(2) إفرازات عنق الرحم (أكثر نقاءً خلال التبويض)، و(3) طول مدة الدورة الشهرية. إنّ تعلُّم تحديد هذه العلامات كل شهر يمكن أن يساعد على حساب يوم التبويض بدقة والذي يصادف عادةً منتصف الدورة، وعندها يجب عليكِ الاحتراس أو الامتناع عن الجماع

    • بحسب ظروف حالتك الشخصية وطريقتك في اختيار منع الحمل، هنا في مركز العين للإخصاب، يمكن لأطبائنا والقابلات "المولدات" أن يساعدوكِ بالنصح حول أي شيئ قد تحتاجينه.