الفحوصات التشخيصية في طب النساء

 

تشمل الفحوصات التشخيصية في أمراض النساء إجراء مجموعة فحوصات مخبرية عامة وأخرى أكثر تخصصًا. وهذه الفحوصات قد تكون جزءًا من نظام فحص أمراض النساء والكشف عن السرطان أو قد تُطلب كجزء من فحوصات الخصوبة. وقد يُطلب من المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي أو كانوا مصابين بحالة مرضية سابقة/مضاعفات إجراء اختبارات معملية إضافية بالتزامن مع فحص الدم.

 

سوف يُناقش معكِ طبيب النساء كل شئ تحتاجين معرفته عن صحة جهازك التناسلي والعلاجات التي قد تكون مطلوبة.

 

تشمل بعض من الاجراءات الشائعة التي نقوم بها هنا في مركز العين للإخصاب:

  • اختبار مسحة عنق الرحم

    اختبار مسحةعنق الرحم أو اختبار بابانيكولاو المهبلي (والمعروف أيضًا باسم اختبار المسحة) هو إجراء فحص لعلامات سرطان الرحم. يُجري الطبيب هذا الاختبار عن طريق استخدام منظار حيث يتضمن حك طبقة من خلايا عنق الرحم (التي تفتح ناحية الرحم). وتُرسل العينات المجمعة إلى المختبر حيث يتم صبغها وفحصها تحت المجهر. وسوف يعطيك الكشف عن خلايا سرطانية وخلايا قبل سرطانية محتملة في وقت مبكر عن طريق اختبار مسح عنق الرحم فرصة جيدة للعلاج.

  • الفحوصات الخلوية

    فحص الخلايا في سوائل الجسم هو طريقة إعداد عينات رطبة للكشف عن الأعراض المرتبطة بالمرض على المستوى الخلوي (علم أمراض الخلايا). يقوم طبيبك بأخذ العينة باستخدام فرشاة صغيرة بنفس الطريقة المتبعة في اختبار المسحة التقليدي؛ الفرق هنا هو أن مسحة الخلايا في سوائل الجسم تم نقلها مباشرةً لشريحة مجهرية  ويتم تخزينه بشكل خاص ليتم فحصها مجهريًا. وتعتبر هذه التقنية أكثر دقة من اختبار مسحة عنق الرحم ولكن هذا يعتمد على الحالة حيث يُحدد أى الاختبارين يمكننا إجراؤه.

  • الكشف عن فيروس البابيلوما البشري

     

    يكشف اختبار الكشف عن فيروس البابيلوما البشري عن وجود فيروس مسئول عن ظهور ثآليل تناسلية و  تغير لعنق الرحم وفي نهاية المطاف احتمالية الأصابة بسرطان الرحم.  

    سيقوم طبيبك بإجراء فحص تشخيصي ومن ثم جمع العينة بنفس الطريقة في اختبار مسح عنق الرحم. وسوف يطلب طبيبك منك إجراء اختبار فيروس فيروس البابيلوما البشري و إذا كانت نتيجتك إيجابية هنالك فرصة جيدة للعلاج.

  • التنظير المهبلي

    يتم إجراء التنظير المهبلي إذا ما كان تشخيص عنق الرحم غير طبيعي في الفحص التقليدي أو إذا ما كانت نتائج اختبار مسح عنق الرحم أو اختبار الكشف عن فيروس البابيلوما البشري غير طبيعية. وبسبب وجود خلايا غير طبيعية مرتبطة بخطر تطور سرطان الرحم، يُطلب إجراء التنظير المهبلي لتحديد العلاج المناسب. ويقوم أحد الأطباء في مركز العين للإخصاب بإجراء تلك الفحوصات عن طريق استخدام منظار المهبل (وهو مجهر متخصص للنظر داخل عنق رحمك).

    وإذا ما تبين وجود أي منطقة غير طبيعية عن طريق منظار المهبل، يتم إزالة خزعة صغيرة (عينة من الأنسجة) لإجراء فحوصات أخرى.

  • منظار الرحم

      • منظار الرحم التشخيصي (اضغط لمزيد من المعلومات)

      • منظار الرحم الجراحي يستخدم منظار الرحم الجراحي – مثل منظار الرحم التشخيصي- لفحص الجزء الداخلي من الرحم وبأقل تدخل ممكن لإزالته وتصحيح حالة الرحم من الداخل. منظار الرحم (أنبوب ألياف ضوئية صغير متصل بكاميرا فيديو) المستخدم في تنظير الرحم الجراحي يسمح ببعض الفراغ للأجهزة المتخصصة لدخول الرحم في نفس وقت حدوث التدخل. وتشمل الإجراءات المنفذة باستخدام منظار الرحم الجراحي إزالة التليفات الطبقة المخاطية، والتورمات والأنسجة الندبية والنزيف في بطانة الرحم – وغير ذلك. يقوم أطباؤنا بهذا الإجراء في العيادة النهارية بالمركز – عادةً بتخدير كلي – اعتمادًاعلى ظروفك الشخصية والسبب وراء الحاجة لمنظار الرحم الجراحي.