Risks of Assisted Reproduction Techniques

Overcoming infertility with the use of Assisted Reproduction Techniques (ARTs) carries some risks, like with all treatments and procedures. These include possible side effects from the fertility drugs or after a certain technique, as well as complications during pregnancy depending on individual circumstances and reasons for previous infertility. Risks such as Ovarian Hyper-Stimulation Syndrome (OHSS), bleeding post egg collection, multiple pregnancy, ectopic pregnancy, ovarian torsion and the effects of assisted reproduction in patients with medical conditions are the subject of the following sections.

OHSS

  • What is OHSS and how can it be triggered?

    Ovarian Hyper-Stimulation Syndrome or OHSS is one of the most common complications affecting the ovaries of some women following ovarian stimulation during a cycle of In-Vitro Fertilization (IVF).

    OHSS is triggered by the fertility drugs utilized for ovarian stimulation. The more potent the treatment used, the higher the risk of developing this syndrome. OHSS is more common in women under 30 years of age, or in women that may have Poly-Cystic Ovary Syndrome (PCOS).

  • When does OHSS develop and what are its symptoms?

    OHSS can develop at two different stages of the cycle. Most commonly, it appears the week following ovarian stimulation and egg collection. It usually lasts 7-10 days and if the patient is not pregnant, the symptoms disappear and she fully recovers. This is triggered by the injection of the human Chorionic Gonadotropin (hCG) hormone that is employed for the maturation of the eggs.

    OHSS can also happen when the patient is pregnant. In these instances, it is caused by the embryo’s production of the hCG hormone, which acts on the ovaries triggering the syndrome. In a small number of serious OHSS cases, the symptoms can last for several weeks and become worse, increasing the risk of other pregnancy complications, such as deep vein thrombosis, breathing difficulties or renal failure.

    The clinical symptoms of OHSS include:

    • Abdominal bloating and pain
    • Nausea
    • Vomiting
    • Diarrhea
    • Tenderness in the area of the ovaries

    In case, you experience any of the above symptoms following IVF treatment, you need to contact us immediately. Although, we identify patients with high risk of developing OHSS, it can sometimes happen unpredictably in low-risk women.

  • How do we avoid OHSS from happening?

    When we identify a patient being at risk of developing OHSS, we prevent its effects by taking the following measures:

    • We reduce the dosage of the Gonadotrophin hormones during IVF.
    • We perform ovarian stimulation with Gonadotrophin Releasing Hormone (GnRH) agonist (in antagonist cycles).
    • We freeze the eggs and continue with IVF after alleviation of the symptoms, when there is no danger of OHSS happening during pregnancy.
    • We reduce stimulation of the ovarian sacs or follicles for the production of more than one mature egg, by stopping the Follicle Stimulating Hormone (FSH) injections for a few days. This measure is known as coasting.
    • We perform a mini-IVF, or in extreme cases, when we have an indication that a serious case of OHSS is possible, we cancel the fertility treatment for safety reasons.

    Bleeding Post Egg-Collection

Bleeding Post Egg-Collection

  • What is bleeding post egg-collection and how can it be caused?

    Egg collection is an easy procedure, but it is invasive and considered to be a minor surgery. In order to retrieve the eggs from where they are growing in the ovarian sacs or follicles, the surgeon inserts a device with a needle through the vagina and cervix. Using ultrasound imaging, the needle is then used to pierce each of the follicles for the release and collection of the matured eggs.

    The multiple piercings to the follicles cause bleeding, which normally stops after egg retrieval due to natural mechanisms of blood coagulation. However, rarely and for unknown reasons, the bleeding may continue for a much longer period of time.

  • How is post egg-collection treated?

    In cases of extensive bleeding after egg collection, the patient is monitored closely. If the problem persists, a surgery or laparoscopy will be employed in order to stop the bleeding from the ovaries. In such extreme scenarios, the next step of In-Vitro Fertilization (IVF), embryo transfer, is cancelled.

Multiple Pregnancy

  • What is multiple pregnancy in IVF?

    Our goal following an In-Vitro Fertilization (IVF) cycle is conception and birth of a healthy baby with minimum risk for both the mother and the developing fetus. Fertility treatment often leads to multiple pregnancies, which are linked to a number of maternal and fetal complications.

  • What are the risks of multiple pregnancy?

    At least 1 in every 12 twin pregnancies results in one of the babies dying (stillbirth) or being born with a significant disability. The risks increase with higher order pregnancies, for instance with triplets or quadruplets. In these instances, the main issue is the fact that the babies have to be delivered before the full term of the pregnancy is completed. These premature babies can be affected short or long term, as they experience complications and develop a number of medical conditions(breathing and / or heart problems, cerebral palsy and neurological damage among others).

    Additionally, the mother undergoing a multiple pregnancy is at risk of developing High Blood Pressure (HBP), gestational diabetes, pre-eclampsia or intra-uterine growth retardation.

  • How do we avoid a multiple pregnancy?

    Here in AAFC, we reduce the risk of multiple pregnancy by:

    Ectopic Pregnancy

Ectopic Pregnancy

  • What is an ectopic pregnancy?

    An ectopic pregnancy occurs when the early embryo implants outside of the uterine cavity. Commonly, an ectopic implantation happens in one of the fallopian tubes, or rarely, in the ovary.

    Ectopic pregnancies are not a side-effect of Assisted Reproductive Techniques (ARTs) alone, as they can happen spontaneously in fertile women. However, the chances of an ectopic pregnancy in women having In-Vitro Fertilization (IVF) are higher (2.5%), in comparison to normal pregnancy (1%). This could be because women undergoing an ART may have an underlying and undiagnosed problem with their fallopian tubes.

  • How do we avoid the risk of an ectopic pregnancy?

    Here at AAFC, we diagnose an ectopic implantation at the early stages of the pregnancy (approximately 14 days after a positive pregnancy test). In more than 95% of these cases, a medical treatment can solve the problem without the need for surgery. Occasionally, however, a laparoscopy may be required to remove the ectopic pregnancy and the damaged fallopian tube.

  • What are the symptoms of an ectopic pregnancy?

    Symptoms of an ectopic pregnancy include:

    • Mild or severe one-sided low abdominal pain
    • Abnormal vaginal bleeding or discharge

    An ectopic pregnancy is potentially a life-threatening condition, and an early diagnosis is vital, as it can cause rupture of the fallopian tube and internal bleeding.

    If you experience any of the above ectopic pregnancy symptoms before your planned scan, please contact us immediately.

    How do we avoid the risk of an ectopic pregnancy?

    Here at AAFC, we diagnose an ectopic implantation at the early stages of the pregnancy (approximately 14 days after a positive pregnancy test). In more than 95% of these cases, a medical treatment can solve the problem without the need for surgery. Occasionally, however, a laparoscopy may be required to remove the ectopic pregnancy and the damaged fallopian tube.

    Ovarian Torsion

Ovarian Torsion

  • What is ovarian torsion?

    Ovarian torsion is a rare condition in which an ovary and often part of the fallopian tube become twisted and rotate up to 360 degrees. As a result, the blood supply to the ovary is restricted, and if not treated, it can cause an irreversible damage to the organ.

    Ovarian torsion is triggered as a severe complication of ovarian cysts and accounts for nearly 3% of gynecologic emergencies. The risk of an ovarian torsion is higher during pregnancy, due to a longer ovarian ligament, or due to a cyst forming within the hormone-producing structure of corpus luteum.

  • What are the symptoms of ovarian torsion?

    Symptoms of ovarian torsion include:

    • One-sided severe or acute abdominal pain
    • Nausea and vomiting
    • Faintness or dizziness

    In case, you experience any of the above symptoms following In-Vitro Fertilization (IVF) treatment, you need to contact us immediately.

  • How can ovarian torsion be treated?

    Here in AAFC, we diagnose ovarian torsion with Doppler sonography, and correct it through laparoscopy without further complications.

    However, if the ovary is cut off from its blood supply for a long time, then the damage is irreparable. As a result, the organ undergoes necrosis and surgical removal becomes the only option.

    Assisted reproduction in patients with medical conditions

    Underlying medical conditions can often be a determining factor in assisted reproduction outcome, as they impose a number of risks for both the mother and the baby. If you suffer from any chronic conditions, including the ones discussed in the sections for obesity, diabetes mellitus, High Blood Pressure (HBP) and genetic conditions, you need to discuss it with your doctor during your preconception consultation. Appropriate treatment and potential management of any underlying conditions can greatly minimize the risks involved.

    Obesity: The World Health Organization (WHO) defines obesity as a condition of abnormal or excessive fat accumulation that may impair health. The Body Mass Index (BMI) is a measure of whether someone is over- or underweight and is defined by a person’s weight in kilograms over their height in squared meters (kg/m2). According to WHO:

مخاطر تقنيات الإنجاب المساعد

يحمل في التغلب على العقم باستخدام تقنيات التناسل المساعد طياته بعض المخاطر – مثله في ذلك مثل كل أنواع العلاجات والإجراءات. وتشمل تلك المخاطر الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة أو بعد استخدام تقنية ما، وكذلك المضاعفات في أثناء الحمل – بحسب ظروف كل حالة وأسباب العقم السابقة. فيما يلي نناقش بعض المخاطر مثل: متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS)، والنزيف بعد جمع البويضات، والحمل المتعدد، والحمل خارج الرحم، والتفاف المبيض، وآثار الوسائل المساعدة على الإنجاب لدى المرضى المصابين بمشاكل صحية.

OHSS متلازمة فرط تحفيز المبيض

  • ما هي متلازمة فرط تحفيز المبيض وكيف يمكن أن تحدث؟

    متلازمة فرط تحفيز المبيض أو OHSS من أبرز المضاعفات التي تؤثر على مبايض بعض النساء بعد تحفيزها خلال دورة الإخصاب في المختبر IVF.

    ويتسبب في الإصابة بالمتلازمة أدوية الخصوبة المستخدمة لتحفيز المبايض. وكلما كان العلاج المستخدم قويًا، كلما زاد خطر ظهور هذه المتلازمة. تكثر هذه المتلازمة لدى النساء تحت 30 عاما، أو لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض PCOS.

  • متى تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض وما هي أعراضها؟

    يمكن أن تظهر المتلازمة على مرحلتين في الدورة. في الغالب تظهر في الأسبوع التالي لتحفيز المبايض وجمع البويضات. وتستمر عادةً من 7-10 أيام وإذا لم تكن المريضة حاملاً، فإن الأعراض تختفي ومن ثَمّ تتعافى تمامًا. وتنطلق شرارة هذه المتلازمة بحقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية (HCG) الذي يستخدم لإنضاج البويضات.

    وتحدث أيضًا متلازمة فرط تحفيز المبيض عندما تكون المريضة حاملاً. وفي هذه الحالات، تحدث بسبب إنتاج الجنين لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية HCG، الذي يعمل على المبايض ويسبب الإصابة بالمتلازمة. في عدد قليل من الحالات الخطرة لهذه المتلازمة، قد تستمر الأعراض لعدة أسابيع ويسوء الأمر، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات للحمل مثل الخثار الوريدي العميق أو صعوبات التنفس أو الفشل الكلوي.

    تشمل الأعراض الإكلينيكية للمتلازمة:

    • انتفاخ وألم في البطن.
    • الغثيان
    • القيء
    • الإسهال
    • ألم في منطقة المبايض

    في حالة شعورك بأي من الأعراض السابقة بعد العلاج بالإخصاب المختبري، يجب عليك الاتصال بنا فورًا. ورغم أننا نحدد المريضات اللاتي يرتفع لديهن خطر الإصابة بالمتلازمة، إلا أنها قد تحدث أحيانًا بشكل غير متوقع لدى النساء اللاتي ينخفض لديهن الخطر.

  • كيف يمكن منع حدوث متلازمة فرط تحفيز المبايض؟

    عندما نحدد أن مريضة يرتفع لديها خطر حدوث متلازمة تحفيز المبايض، فإننا نمنع آثاره باتخاذ الإجراءات التالية:

    • تقليل جرعة هرمون الجونادوتروفين خلال الإخصاب المختبري.
    • إجراء تحفيز المبايض مع مضاد إفراز الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) (في الدورات المضادة).
    • نقوم بتجميد البويضات ونستمر في الإخصاب المختبري بعد تفادي الأعراض، عندما لا يكون هناك احتمال لحدوث المتلازمة خلال الحمل.
    • نقوم بتقليل تحفيز أكياس أو جريبات المبايض لإنتاج أكثر من بويضة واحدة ناضجة، بإيقاف حقن هرمون تحفيز الجريبات لبضعة أيام (FSH). ويعرف هذا الإجراء باسم COASTING.
    • نقوم بإجراء إخصاب مختبري مصغر، أو في الحالات القصوى – عندما يظهر مؤشر لحالة OHSS خطيرة محتملة – فإننا نقوم بإلغاء علاج الخصوبة من أجل سلامة المريض.

النزيف بعد جمع البويضات

  • ما هو النزيف بعد جمع البويضات وكيف يمكن أن يحدث؟

    جمع البويضات عملية سهلة، ولكنها غير محافظة وتعد من الجراحات الصغرى. من أجل استعادة البويضات من أماكن نموها في أكياس أو جريبات المبايض، يقوم الجراح بإدخال جهاز به إبرة عبر المهبل وعنق الرحم. وباستخدام تصوير الموجات فوق الصوتية، تستخدم الإبرة لاختراق كل الجريبات لإطلاق البويضات الناضجة وجمعها.

    تسبب الثقوب المتعددة بالجريبات النزيف، والذي يتوقف عادةً بعد استعادة البويضات بسبب الآليات الطبيعية لتجلط الدم. ومع ذلك، نادرًا ولأسباب غير معروفة، قد يستمر النزيف لفترة من الوقت أطول بكثير.

  • كيف يتم العلاج بعد جمع البويضات؟

    في حالات النزيف الشديد بعد جمع البويضات، توضع المريضة تحت الملاحظة المكثفة. وإذا استمرت المشكلة، تستخدم الجراحة أو منظار البطن لإيقاف نزيف المبايض. في الحالات شديدة السوء، تُلغى الخطوة التالية في الإخصاب المختبري ألا وهي نقل الجنين.

الحمل المتعدد

  • ما الحمل المتعدد في الإخصاب المختبري؟

    هدفنا بعد الإخصاب المختبري هو الحمل وولادة طفل سليم بأقل مخاطرة للأم والجنين النامي. ويؤدي علاج العقم عادةً إلى حمل متعدد، يرتبط بعدد من المضاعفات للأم والجنين.

  • ما هي مخاطر الحمل المتعدد؟

    1 من كل 12 حالة توائم على الأقل تنتهي بموت أحد الطفلين (ولادة جنين ميت) أو الولادة بإعاقة واضحة. تزداد المخاطر مع زيادة درجة تعدد الحمل، كالحمل الثلاثي والرباعي. في هذه الحالات، تكون المشكلة الأساسية الاضطرار لولادة الأطفال قبل اكتمال مدة الحمل. وقد يتأثر هؤلاء الأطفال الناقصين لفترة قصيرة أو على المدى الطويل لأنهم يعانون من مضاعفات ويحدث لهم عدد من الحالات الطبية (من بين الأمثلة: مشاكل في التنفس و/أو القلب، والشلل الدماغي وتلف الأعصاب ).

    علاوة على ذلك، فإن الأم التي تمر بالحمل المتعدد تكون معرضة لحدوث ارتفاع في ضغط الدم، وسكر الحمل وتسمم الحمل أو تأخر النمو داخل الرحم.

  • كيف تتجنبين الحمل المتعدد؟

    هنا في مركز العين للإخصاب، نقلل خطر الحمل المتعدد عن طريق:

    • إلغاء حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم (IUI)، عندما نرى احتمال وجود أكثر من 3 بويضات في دورة (رصد أكثر من 3 جريبات في المسح المهبلي بالموجات فوق الصوتية
    • تشجيع نقل جنين واحد، بعملية تسمى نقل جنين فردي الانتخاب (eSET)، بحسب ظروف كل حالة وعمر الأم عند الحمل

الحمل خارج الرحم

  • ما هو الحمل خارج الرحم؟

    يحدث الحمل خارج الرحم عندما يزرع الجنين المبكر خارج تجويف الرحم. عادة يحدث الزرع خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب أو نادرًا في المبيض.

    الحمل خارج الرحم ليس من الآثار الجانبية لتقنيات الإنجاب المساعد فقط، فقد يحدث تلقائيًا في النساء الولودة. غير أن فرص الحمل خارج الرحم لدى النساء اللاتي يخضعن لإخصاب مختبري تزيد عن (2.5%)، مقارنة بالحمل العادي (1%). قد يكون ذلك لأن النساء اللاتي يخضعن لتقنيات التناسل المساعد يعانين من مشاكل غير واضحة وغير مشخصة في أنابيب فالوب.

  • ما أعراض الحمل خارج الرحم؟

    أعراض الحمل خارج الرحم تشمل:

    • ألم في أسفل البطن في جانب واحد أو في الجانبين.
    • نزيف أو إفرازات مهلبية غير طبيعية.

    الحمل خارج الرحم يهدد الحياة، ومن المهم جدًا أن يتم تشخيصه مبكرًا، فقد يسبب تمزق قناتي فالوب ونزيفًا داخليا.

    إذا حدثت لك أية أعراض حمل خارج الرحم قبل موعد المسح، يرجى الاتصال بنا فورا.

  • كيف نتجنب خطر الحمل خارج الرحم؟

    هنا في مركز العين للإخصاب نقوم بتشخيص الزرع خارج الرحم في أولى مراحل الحمل (بعد اختبار الحمل الإيجابي بحوالي 14 يومًا). في أكثر من 95% من هذه الحالات، يمكن للعلاج الطبي أن يحل المشكلة دون الحاجة لتدخل جراحي. إلا أنه في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر منظار بطن لإزالة الحمل خارج الرحم أنبوب فالوب التالفة.

التفاف المبايض

  • ما التفاف المبايض؟

    التفاف المبايض حالة نادرة، فيها يلتف المبيض وجزء من قناة فالوب حتى 360 درجة. ونتيجة لذلك، يتوقف إمداد الدم للمبيض، وإذا لم يتم علاجه قد يسبب تلفًا دائما في العضو.

    يبدأ التفاف المبيض في شكل عرض شديد بالأكياس المبيضية ويعد مسئولاً عن حوالي 3% من حالات الطوارئ في أمراض النساء. يرتفع خطر التفاف المبيض في أثناء الحمل، بسبب طول رباط المبيض، أو بسبب تكون كيس عبر هيكل الجسم الأصفر المنتج للهرمونات.

  • ما أعراض التفاف المبايض؟

    تشمل أعراض التفاف المبايض:

    • ألم حاد أو شديد في أحد جانبي البطن
    • غثيان وقيء
    • إغماء أو دوار

    إذا مررت بأي من الأعراض السابقة بعد علاج الإخصاب المختبري، يجب عليك الاتصال بنا فورًا.

  • كيف يمكن علاج التفاف المبيض؟

    هنا في مركز العين للإخصاب، نقوم بتشخيص التفاف المبيض بتصوير دوبلر، ونصححه عبر منظار البطن دون حدوث مزيد من المضاعفات.

    ولكن إذا تم قطع الدم عن المبيض لفترة طويلة، يصبح التلف غير قابل للإصلاح. ونتيجة لذلك، فإن العضو يمر بحالة نخر وتصبح إزالته جراحيًا هي الحل الوحيد.

    التناسل المساعد لدى الحالات المرضية

    الحالات الطبية الكامنة قد تكون من العوامل المحددة لمخرجات التناسل المساعد، حيث أنها تفرض عددًا من المخاطر على الأم والطفل. إذا كنت تعانين من حالة مزمنة - تشمل ما ناقشناه في أجزاء السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والحالات الوراثية – يجب أن تناقشيها مع طبيبك خلال استشارات ما قبل الحمل. العلاج المناسب والإدارة الجيدة لأي حالة كامنة يمكن أن تقلل كثيرًا من المخاطر المحتملة في الأمر.

    السمنة:تعرف منظمة الصحة العالمية السمنة بأنها حالة تراكم دهون مفرطة أو غير طبيعية قد تؤثر على الصحة. قد يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) مقياسًا لتحديد زيادة أو قلة وزن الشخص بالكيلوجرامات في الطول بالمتر المربع (كجم/م2).

    تقول منظمة الصحة العالمية:

    • أن BMI = 25 أو أكثر يعني أن الشخص زائد الوزن.
    • أن BMI = 30 أو أكثر يعني أن الشخص بدين.

    حسب قواعد HAAD فإن مؤشر كتلة جسم أكبر من 35 يعني وجوب تحويل الشخص إلى برنامج تحكم في الوزن قبل المضي قدما في علاج تقنية التناسل المساعد.

    المخاطر المرتبطة بزيادة وزن النساء الحوامل تشمل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وسكر الحمل – على سبيل المثال لا الحصر.

    في الواقع تتداخل السمنة مع عمليات الهرمونات والأيض مما يؤدي إلى العقم وسوء نتائج الإخصاب المختبري. وفي حالة الحمل تكون سببًا لتكرار حالات الإجهاض. وكثيرًا ما نرى مريضات عقيمات يخسرن الوزن لاستعادة التبويض الطبيعي ثم يحملن بسهولة.

    السكري:مرض مزمن يتميز بفقدان قدرة الجسم على امتصاص واستغلال محتوى السكر بالدم.

    النساء المصابات بالسكري لديهن خلل في وظائف المبايض، وهو سبب معروف للعقم وتكرار الإجهاض. الرجال المصابون بالسكري قد يعانون من خلل في وظائف الانتصاب والقذف، مثل القذف المرتد الذي يؤثر على وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

    يؤدي التحكم الصارم في الأيض إلى استئناف عملية التبويض ويسمح بتحفيز المبايض خلال الإخصاب المختبري. السكري المتحكم فيه جيدًا غير مرتبط بالإجهاض، ولكنه يبقى مصدرًا لخطر ارتفاع ضغط الدم. يمكن للمراقبة الدقيقة وضبط العلاج خلال الحمل أن يؤديان إلى مخرجات جيدة للتناسل المساعد في هذه الحالات.

    يمكن علاج الرجال المصابين بالسكري بدواء أو الخضوع لوسيلة استعادة الحيوانات المنوية من البول دون التعرض لمزيد من المخاطر.

    ارتفاع ضغط الدم:قد يحدث ارتفاع ضغط الدم في الحمل إما كحالة موجودة مسبقا (ارتفاع ضغط الدم المزمن) أو كمضاعفات حمل (ضغط دم الحمل)، مثل تسمم الحمل أو الارتعاج الكامل.

    النساء اللاتي يعانين من ضغط الدم المزمن يجب أن يستمررن في تناول العلاج للسيطرة على ضغط الدم، غير أنه يمكن استبدال العلاج بعلاج آمن للحمل. عمومًا، لا يعد ارتفاع الضغط مانعًا للحمل، ولكن من المهم أن يظل تحت السيطرة طوال الحمل. يتحقق ذلك بضبط الدواء من خلال المتابعة المستمرة لصحة الأم ونمو الطفل (مثلا بفحوصات وظائف الدم والكلى وكذلك المسح بالموجات فوق الصوتية).

    أمراض الغدد الصماء:الأعضاء الرئيسية للغدد الصماء – وهي الغدة النخامية والغدة الدرقية وغدة الكظر والمبيض – لها دور هام في الخصوبة وفي أثناء الحمل. لذلك فإن الحالات المرتبطة بخلل وظائف الغدد الصماء تؤدي غالبًا إلى العقم ومضاعفات الحمل.

    الاضطرابات الشائعة في الغدد الصماء تشمل قصور الدرقية وفرط الدرقية وفرط برولاكتين الدم من بين الأمثلة. ويمكن التعامل مع هذه الحالات وحلها بالعلاج الطبي، والسماح بحدوث الخصوبة والحمل. يمكن أن يؤدي الفحص الدوري واختبارات الدم في هذه الحالات إلى اكتشاف المشاكل والوصول للمطلوب: حمل مساعد ناجح، حمل بأقل المضاعفات، وولادة طفل صحيح.

    الحالات الوراثية:بالنسبة للأزواج المصابين بحالات وراثية، نقدم استشارات وراثية وتخطيطا دقيقا لتجنب انتشار الجينات المصابة.

    إذا لم تكن الحالة الوراثية تؤثر على الخصوبة (كما في المرضى الذكور المصابين بالتليف التكيسي، مثلا)، يمكن تحقيق الإخصاب بعد عمليات أطفال الأنابيب في المختبر. الخطوة التالية في هذه الحالات هي فرز الأجنة المحتملة باستخدام التشخيص الوراثي لما قبل الزرع (PGD) و/أو أو الفحص الوراثي لما قبل الزرع (PGS) لاختيار أفضلها – غير الحاملة للحالة المرضية الوراثية – كي تنقل إلى الرحم.

    في الحالات التي تؤثر فيها الحالة الوراثية على نجاح الإخصاب في المختبر، يجب إجراء علاج أو استخدام طريقة (مثل استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية (TESE) في حالة التليف الكيسي) كشرط أساسي قبل استخدام تقنيات التناسل المساعد. وفي حالة النجاح يتم فرز الأجنة المأخوذة وانتقاءها لتجنب المشاكل الوراثية عن طريق فحص PGD أو PGS.