تمديد الخصوبة

ينصح بتجميد الحيوانات المنوية والبويضات اما لأسباب صحية أو اجتماعية ويتم اعطاء هذه الفرصة فقط للمتزوجين إما للذين يحتاجون لحماية خصوبتهم أثناء تلقيهم العلاج لحالة طبية أو ما شابه لتمديد خصوبتهم في المستقبل.

  • ما هو تمديد الخصوبة؟

    الهدف من هذا الأجراء هو اعطاء الفرصة لكل من الرجال والنساء لإطالة قدرتهم على الإنجاب إما لأسباب طبية أو اجتماعية.

    بالنسبة للنساء فإن إدخال تقنية تجميد البويضات بآلية التبريد السريع أو التزجيج الفعالة و التي سمحت بالتخزين الآمن للبويضات للمستقبل عند التفكير بالحمل و الأنجاب. وأيضا فأن حفظ البويضات في سن مبكر عند النساء يعتبر ذو أهمية بالغة  وذلك لأن جودة البويضات تنخفض نسبيا مع التقدم في السن, فإن حفظهن في سن صغير يمكن أن تزيد بدرجة كبيرة من فرص الخصوبة في المستقبل.

    بالنسبة للرجال, فإن تمديد الخصوبة عن طريق حفظ الحيوانات المنوية يكون بسبب طبي في أغلب الأحيان, وذلك لأن الحيوانات المنوية لا تتأثر بالتقدم في العمر بنفس الطريقة التي تتأثر بها البويضات.

  • من الذي يمكنه الاستفادة من تمديد الخصوبة؟

    هو الحل الأمثل للرجال والنساء في حالات العلاج الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على خصوبتهم, على سبيل المثال مرضى السرطان الذين سيتلقون العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الخضوع لعملية جراحية.

    بالنسبة للنساء الصغار المصابات بالسرطان, فإن الخيار الأمثل هو تجميد البويضات, لأن أدوية العلاج الكيميائي تعتبر سامة و تؤثر على المبايض يشكل سلبي حيث انه هنالك احتمال كبير حدوث تلف في مخازن البويضات خلال العلاج الكيميائي أو حتى بعد فترة العلاج.

    بالنسبة للشباب المصابين بالسرطان, فأن الخيار الأمثل هو تجميد الحيوانات المنوية و/أو أنسجة الخصية. وغالبًا ما يكون تأثير العلاج الكيميائي/الإشعاعي مؤقتًا, ولكن في بعض الحالات قد يتسبب في ضرر دائم.

    يمكن أن يكون الحفاظ على الخصوبة أيضًا خيار أمثل للزوجات اللاتي قد تحتجن لتأخير الأمومة لأنشغالهن في أشياء أخرى مثل التعليم أو العمل أو التركيز على مناطق أخرى في حياتهن قبل أن يتمكنّ من البدء في تكوين أسرة ولديهن مخاوف من إنخفاض خصوبتهن.

    بالإضافة لذلك ينصح به للناس الذين لديهم حالة وهن أو في عرضة لخطر كبير بالإصابة.

    و نقدم هذه الخدمة أيضًا للنساء اللاتي لديهن فائض من البويضات الناضجة بعد دورة تنشيط المبايض ويرغبن في الاحتفاظ بهن لمحاولات مستقبلية بدون بدء علاج العقم منذ البداية.

    وعلى النقيض مما ذكر سابقا فأننا نقدم هذه الخدمة للنساء التي لديهن انخفاض في احتياطي المبيض (انخفاض القدرة على إنتاج البيض) أو الحد الأدنى من التحفيز أو دورة كاملة لعملية أطفال الأنابيب, واختيار الحفاظ على جمع البويضات قبل محاولة الإخصاب (تراكم البويضات).

    إذا أخذت بعين الإعتبار أي من خيارات الحفاظ على الخصوبة و تمديدها المذكورة أعلاه, يجب عليك مناقشة الوضع الخاص بك ودوافعك مع أحد أطبائنا الاستشاريين, الذي يمكن أن ينصحك بالمزيد اعتمادًا على ظروفك الفردية.